استهدف البحث تحديد المشکلات البيئية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، ونسبة تضمن محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية لهذه المشکلات ، ونوعها وقد تمت صياغة مشکلة هذا البحث في الأسئلة الآتية : ما المشکلات البيئية التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي ؟ . ما نسبة تضمين محتوى المنهج لهذه لمشکلات ؟ . ما نوعية المشکلات البيئية المتضمنة في محتوى هذا المنهج ؟. کيف يمکن لمحتوى المنهج مراعاة هذه المشکلات ؟ . وللإجابة عن هذه الأسئلة قامت الباحثة بما يلي : تحديد المشکلات البيئية التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي . تحليل محتوى المنهج بهذا الصف في ضوء قائمة المشکلات البيئية السابقة . مناقشة نتائج التحليل وتفسيرها والتعليق عليها مع تقديم التوصيات والمقترحات. وقد أشارت النتائج إلى : خلو محتوى المنهج من (26) مشکلة من المشکلات البيئية الواجب توافرها فيه . کما تضمن محتوى المنهج مشکلة التلوث بصورة ضمنية تمثلت في ذکر مصطلح النظافة فقط بنسبة 14.2% من مجموع المشکلات ، کما تضمن مشکلة الاستنزاف بصورة صريحة تمثلت في ذکر المصطلح فقط بنسبة مئوية 25% من مجموع المشکلات ، وهذا يعنى ضعف تضمن المشکلات البيئية في محتوى المنهج وعليه فقد تأکدت أهمية مراعاة محتوى هذا المنهج بهذا البعد البيئي
بحيرى, عطاء عمر. (2017). المشکلات البيئية في محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي (دراسة تحليلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 88(2), 413-444. doi: 10.21608/saep.2017.56413
MLA
عطاء عمر بحيرى. "المشکلات البيئية في محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي (دراسة تحليلية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 88, 2, 2017, 413-444. doi: 10.21608/saep.2017.56413
HARVARD
بحيرى, عطاء عمر. (2017). 'المشکلات البيئية في محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي (دراسة تحليلية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 88(2), pp. 413-444. doi: 10.21608/saep.2017.56413
VANCOUVER
بحيرى, عطاء عمر. المشکلات البيئية في محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي (دراسة تحليلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 88(2): 413-444. doi: 10.21608/saep.2017.56413