المشکلات البيئية في محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي (دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث تحديد المشکلات البيئية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، ونسبة تضمن محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية لهذه المشکلات ، ونوعها وقد تمت صياغة مشکلة هذا البحث في الأسئلة الآتية : ما المشکلات البيئية التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي ؟ . ما نسبة تضمين محتوى المنهج لهذه لمشکلات ؟ . ما نوعية المشکلات البيئية المتضمنة في محتوى هذا المنهج ؟. کيف يمکن لمحتوى المنهج مراعاة هذه المشکلات ؟ . وللإجابة عن هذه الأسئلة قامت الباحثة بما يلي :  تحديد المشکلات البيئية التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي . تحليل محتوى المنهج بهذا الصف في ضوء قائمة المشکلات البيئية السابقة . مناقشة نتائج التحليل وتفسيرها والتعليق عليها مع تقديم التوصيات والمقترحات. وقد أشارت النتائج إلى : خلو محتوى المنهج من (26) مشکلة من المشکلات البيئية الواجب توافرها فيه . کما تضمن محتوى المنهج مشکلة التلوث بصورة ضمنية تمثلت في ذکر مصطلح النظافة فقط بنسبة 14.2% من مجموع المشکلات ، کما تضمن مشکلة الاستنزاف بصورة صريحة تمثلت في ذکر المصطلح فقط بنسبة مئوية 25% من مجموع المشکلات ، وهذا يعنى ضعف تضمن المشکلات البيئية في محتوى المنهج وعليه فقد تأکدت أهمية مراعاة محتوى هذا المنهج بهذا البعد البيئي 

الكلمات الرئيسية