فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير التحليلى فى الکيمياء واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير التحليلى فى الکيمياء واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد تکونت عينة الدراسة من (100) طالبة من طلبات مدرسة عاطف السادات الثانوية بنات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (50) طالبة درست وحدة المحاليل والأحماض والقواعد من خلال برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى، ومجموعة ضابطة (50) طالبة درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبى فى کل من التفکير التحليلى واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کل من التفکير التحليلى واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبى.

الكلمات الرئيسية