فاعلية استراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية سکامبر في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي؛ لدى عينة قوامها (120) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد فريد طايل الإعدادية بصراوة، مرکز أشمون، محافظة المنوفية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(60) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (60) طالبة, ولتحقيق ذلک تم بناء اختبارٍ لمهارات التفکير التحليلي، ومقياس لحب الاستطلاع العلمي, واتَّبعَ البحثُ المنهجَ شبه التجريبي والمنهج الوصفي, وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التحليلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير التحليلي ومقياس حب الاستطلاع العلمي، وأيضاً وجود علاقة ارتباط موجبة بين مستوى حب الاستطلاع العلمي، وقدرتهن على التفکير التحليلي، مما يکشف فاعلية استراتيجية سکامبر في  تنمية مهارات التفکير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي، وهذا ما أکدته نتائج "مربع إيتا" (η2) التأثير القوي لاستراتيجية سکامبر في تنمية المتغيرات التابعة للبحث، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير التحليلي، وکذلک رفع مستوى حب الاستطلاع العلمي لدى الطالبات وبخاصة في مرحلة التعليم الإعدادي، والعمل على استخدام استراتيجية سکامبر في تدريس الاقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية، وعقد البرامج للتدريب عليها.

الكلمات الرئيسية