هدفت هذه الدارسة إلى معرفة العلاقة بين التفاؤل والتشاؤم والصحة النفسية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الجوف، کما هدفت إلى معرفة مستوى التفاؤل والتشاؤم ومستوى الصحة النفسية، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، تکونت عينة الدراسة من (113) طالباً من طلاب کلية التربية بجامعة الجوف للعام الجامعي 2017/2018، تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية العنقودية، ولأغراض الدراسة استخدمت القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من إعداد أحمد عبد الخالق (1996) ومقياس الصحة النفسية من إعداد خليل (2006)، وذلک بعد التحقق من خصائصهما السيکوميترية، أظهرت نتائج الدراسة أن طلاب کلية التربية يتسمون بدرجة تفاؤل کبيرة، وأن نسبة التشاؤم منخفضة لديهم، کما أظهرت النتائج کذلک بأن طلاب کلية التربية يتمتعون بمستوى صحة نفسية مرتفع، ودلت النتائج کذلک على وجود علاقة موجبة بين التفاؤل والصحة النفسية، وهنالک علاقة سالبة بين التشاؤم والصحة النفسية.
الطيب, محمد محمد نور أحمد. (2017). التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الجوف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 89(2), 437-456. doi: 10.21608/saep.2017.56423
MLA
محمد محمد نور أحمد الطيب. "التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الجوف", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 89, 2, 2017, 437-456. doi: 10.21608/saep.2017.56423
HARVARD
الطيب, محمد محمد نور أحمد. (2017). 'التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الجوف', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 89(2), pp. 437-456. doi: 10.21608/saep.2017.56423
VANCOUVER
الطيب, محمد محمد نور أحمد. التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الجوف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 89(2): 437-456. doi: 10.21608/saep.2017.56423