بروفايل الأداء الإبداعي للمعلم ومتطلبات تفعيله من وجهة نظر بعض خبراء التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التوصل الى صيغة تصف بروفايل (مکونات وعناصر) الأداء الإبداعي للمعلم، ومتطلبات تفعيله من وجهة نظر بعض خبراء التعليم. واستعانت الدراسة بإجراءات المنهج الوصفي مستخدمة المقابلات الشخصية والاستبانة التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة الدراسة من خبراء التعليم (أساتذة جامعات ــــ  مديرين مدارس ـــ موجهين فنيين ـــ معلمين قدامى ـــ  أخصائي جودة وتطوير)، بلغت 75 خبيرا تربويا بمختلف التخصصات والمراحل الدراسية. وتوصلت الدراسة الى تحديد بروفايل الأداء الإبداعي في عشرة أبعاد تصف المهارات الإبداعية التي ينبغي أن تظهر في أداء المعلم الوظيفي، وهي أبعاد (دعم إدارة المدرسة وتطويرها، وترقية تدريس مادة التخصص، تطوير إدارة بيئة الصف، وترقية الرعاية الطلابية، وإثراء المناهج وتطويرها، وتطوير تقويم الأداء الطلابي، وتنمية الأنشطة المدرسية، وترقية مناخ التعلم، وتعزيز إدماج المجتمع المحلي، وتمثل الجودة والتطوير المدرسي). کما حددت الدراسة عدة متطلبات ضرورية لتفعيل البروفايل المقترح للأداء الإبداعي للمعلم کما عبر عنه الخبراء، تمثلت في محورين أحدهما يصف متطلبات تتعلق بما قبل دخول المعلم في الخدمة (المعلمين تحت الاعداد)، والآخر يصف متطلبات تتعلق بما بعد الدخول في الخدمة (المعلمين على رأس العمل). وقدمت الدراسة عدة توصيات عامة تتعلق بإجراءات الأخذ بالبروفايل المقترح للأداء الإبداعي للمعلم.

الكلمات الرئيسية