فاعلية أنموذج الأمواج المتداخلة في تحصيل مادة الديمقراطية والتفکير التأملي لدى طلاب کليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية أنموذج الأمواج المتداخلة في تحصيل مادة الديمقراطية والتفکير التأملي لدى طلاب کلية التربية ،  استخدم تصميم المجموعتين  ذات الاختبار البعدي ،  اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لأنموذج الأمواج المتداخلة, ومثلت الشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، بلغ عدد الطلاب (62) طالب وطالبة ولکل صف (31) طالب وطالبة. کوفئت المجموعتين في المتغيرات العمر للطلاب ، والذکاء ، والتفکير التأملي  ، أعدت أداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي واختبار التفکير التأملي  , وتم التحقق من صدق الأداتين  و ثباتهما ، استخدم  اختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test)  للمعالجة الاحصائية , و کشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لأنموذج الأمواج المتداخلة في تحصيل مادة الديمقراطية لدى طلاب کلية التربية و تفوقهم في التفکير التأملي.

الكلمات الرئيسية