العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

تم في هذا البحث دراسة العنف المدرسي  الذي يعرف بأنه سلوک يصدر من الطالب أو من أحد أفراد الهيئة التعليمية يتضمن الاعتداء البدني بکل درجاته بشکل متعمدا. وکذلک تناولت الدراسة متغير التحصيل الدراسي  لدى مستخدمي مواقع التواصل من المراهقين  لقد هدفت الدراسة إلى قياس العنف والتحصيل الدراسي لدى المراهقين  ومعرفة العلاقة بين المتغيرين. اقتصرت حدود الدراسة على تلاميذ الصفوف الثلاثة للمرحلة المتوسطة. أما إجراءات البحث فقد بلغت عينة البحث 200 تلميذ وتلميذة من الصف الأول والثاني والثالث  وقد تم تبني  مقياس العنف المدرسي  للقيسي  وتم قياس التحصيل من خلال سجلات الدرجات المدرسية  وتم تحليل البيانات عن طريق الحقيبة الإحصائية SPSS وفي ضوء النتائج  وضعت توصيات منها صياغة منهج تربوي يعالج مسألة العنف المدرسي  والاضطراب السلوکي للتلاميذ ومقترحات منها إجراء دراسة عن أثر استخدام مواقع التواصل  على التحصيل لدى التلاميذ.  

الكلمات الرئيسية