اتجاهات مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية نحو تدريس التربية الجنسية وتطبيقاتها التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ابن رشد جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف اتجاهات مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية نحو التربية الجنسية والتعرف على اثر متغير الجنس (ذکور، إناث) في تکوين اتجاهات تدريس التربية الجنسية  في التعليم الثانوي فضلاً عن تعرف التطبيقات التربوية للتربية الجنسية في المدارس الثانوية ، إذ ان التربية الجنسية واحدة من أهم فروع التربية في الإسلام , وهي ذات أهمية                   في نشر الوعي الديني والصحي والتربوي والاجتماعي والثقافي في المجتمع من خلال تقديمها على وفق أسلوب شرعي وتربوي وديني وعلمي يساعد إفراد المجتمع على فهم التربية الجنسية ويمدهم بالخبرات ألصالحه والاتجاهات السليمة وفق تعاليم الدين ومعايير وقيم المجتمع  وقد اقتصر تطبيق البحث على  المدرسين والمدرسات  لمعرفة اتجاهاتهم نحو تدريس مفاهيم التربية الجنسية في مدارس التعليم الثانوي و تم تطبيق البحث على عينه من المدرسين والمدرسات في مديرية التربية في الکرخ والرصافة في مدينه بغداد وقد بلغ عدد إفراد العينة                  (167) من مختلف مدارس المديريتين . وکانت نتائج البحث : ان المدرسين يمتلکون اتجاهات ايجابية نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية في المدارس و يعزى الباحث هذا الاتجاه الى ان التطور التکنولوجي و انتقال المعلومات لم تعد مخفية و بإمکان طلبتنا الحصول عليها ولذلک يرى المدرسون ان تکون التربية الجنسية ضمن المقررات الدراسية أفضل و أکثر فائدة توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطات إجابات المدرسين والمدرسات نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية في المدارس بحسب متغير الجنس ولصالح المدرسات               (الإناث) . وطبقاً لذلک تم وضع جملة من التطبيقات التربوية .

الكلمات الرئيسية