تقويم محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء أهداف التربية البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 بکلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على تقويم محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء أهداف التربية البيئية. وتضمنت عينة البحث محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي طبعة عام (1435هـ/2014م)،بجزأيه الأول والثاني، طبق عليها بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء أهداف التربية البيئية.أسفرت نتائج البحث الحالي عن: تدني توافر أهداف الوعي بالتربية البيئية في الفصل الدراسي الثاني، بينما توافرت في الفصل الدراسي الأول. وتوافر الأهداف المعرفية للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول والثاني، بنسبة 50%. وأيضا توافر الأهداف السلوکية(المهارات) للتربية البيئية                     في الفصل الدراسي الأول والثاني، بنسبة 33%. وتوافر أهداف المساهمة (المشارکة)  للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول، وتتدنى نهائياً في الفصل الدراسي الثاني. زتوافر أهداف الاتجاهات للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول، وانعدامها في الفصل الدراسي الثاني.

الكلمات الرئيسية