المکونات الايجابية للبيئة الصفية وعلاقتها بمهارات حل المشکلات لاطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة المستنصرية بالعراق

2 جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف: المکونات الإيجابية للبيئة الصفية لرياض الأطفال  مهارات حل المشکلات لدى اطفال الرياض. العلاقة الارتباطية بين المکونات الإيجابية ومهارات حل المشکلات لدى اطفال الروضة . اسهام المکونات الإيجابية للبيئة الصفية في مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة . ولقد قام الباحثان باختيار ثلاث عينات لتحقيق أهداف بحثها: عينة المديرات والمعلمات تم اختيار (20) مديرة روضة من المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية  بالأسلوب العشوائي, للاجابة على مقياس المکونات الإيجابية  للبيئة الصفية  لـ (10) معلمات وبذلک اصبح عدد المعلمات (200) معلمة وعينة الأطفال . تکونت من(100) طفل وطفلة بواقع (50) طفل و(50) طفلة ممن هم بعمر (5 ـــ 6) سنوات في الصف التمهيدي تم اختيارهم عشوائيا من(10) روضات بواقع (10) طفلاً وطفلة من کل روضة . اداتا البحث قام الباحثان : بناء مقياس المکونات الإيجابية للبيئة الصفية و تکون المقياس من ثلاثة مکونات المکون العلمي والمهني (25) فقرة ومکون المادي والتقني (13) فقرة والمکون الذکاء ات المتعددة (47) فقرة  وبذلک بلغ عدد فقرات المقياس (85) فقرة  و لکل فقرة  (5) بدائل (دائما ,غالبا احيانا ,نادرا ,ابدا) وتعطى الدرجات (1,2,3,4,5) وتم استخرج الصدق الظاهري والصدق البنائي للمقياس وتم حساب ثباته عن طريق التجزئة النصفية  وتحليل التباين  باستعمال معادلة الفا کرون باخ  واقل درجة يمکن ان تحصل عليها المستجيبة هي (85) درجة واعلى درجة هي (425) . اعتمد الباحثان اختبار تفکير حل المشکلات لدى أطفال الرياض الذي أعدّه الباحثان (الغريري وإبراهيم،2010)، تألف الاختبار من (64) فقرة موزعة بين مهارات تفکير حل المشکلات . وقام الباحثان  باستخراج الخصائص السيکومترية للاختبار  الصدق والثبات وذلک باستخراج الصدق الظاهري بعرض الاختبار على مجموعة من المحکمين في مجال العلوم التربوية والنفسية وابدى الجميع موافقتهم على جميع فقرات الاختبار وتعليماته وطريقة التصحيح . اما الثبات فتم استخراجه بطريقة  التجزئة النصفية  وباستعمال معادلة بيرسون بلغ  0,70  لجميع فقرات الاختبار  وبعد تصحيحه بمعادلة سبيرمان براون بلغ0(80،0). واظهرت النتائج ان المتوسط الحسابي للمکونات الثلاثة (العلمي والمهني) و (المادي والتقني) و (الذکاءات المتعددة) اعلى من المتوسط الفرضي للمکونات الثلاثة وهذا يشير الى ان معلمات رياض الأطفال يتمتعن بالمکونات الثلاثة الإيجابية للبيئة الصفية واظهرت نتائج الهدف الثاني ان هناک فرق داله احصائيا بين الوسط الحسابي والوسط الفرضي بتفوق الوسط الحسابي على الوسط الفرضي، واظهرت نتيجة الهدف الثالث الى وجود علاقة ايجابية طردية بين المکونات الإيجابية للبيئة الصفية ومهارات حل المشکلات لدى اطفال الرياض ، وهذا يدل على کلما کانت مکونات الإيجابية للبيئة الصفية موجودة  استطاع اطفال الرياض حل المشکلات ، وخرج الباحثان بعدد من التوصيات والمقترحات 

الكلمات الرئيسية