اثر الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لأطفال الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

أن مشکلة تدني مستوى المفاهيم العلمية تتطلب البحث عن وسائل تدريس فعّالة تقوم على استخدام الخرائط الذهنية، واستغلال أقصى الطاقات العقلية لأطفال الرياض. وتستفيد هذه الدراسة من التداخل بين التکنولوجيا الحديثة ومبادئ التعلم المستمدة من نظريات التعلم لحل هذه المشکلة، واستخدمت إحدى التطبيقات المتقدمة للحاسوب وهو برنامج الخرائط الذهنية الإلکترونية الذي يعتمد على المصورات التعليمية,وهدف البحث الحالي تعرف: أثر الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لأطفال الرياض.وتحدد البحث بأطفال الرياض الحکومية في مدينة بغداد لمديريات التربية الست (الکرخ والرصافة)ومن کلا الجنسين (ذکور ــ إناث) بعمر (4) و (5) سنوات للصف الروضة والتمهيدي للسنة الدراسية (2014 ــ 2015) وبلغت عينة البحث (30) طفل وطفلة وتم استخراج صدق وثبات المقياس وباستخدام بعض الوسائل الإحصائية أظهرت النتائج إن استخدام الخرائط الذهنية ذو تأثير کبير في تنمية المفاهيم العلمية لأطفال الرياض وهذا ما أکد عليه بوزان 1996 في نظريته بأن الخرائط الذهنية تسهم في التعلم بشکل أفضل من الأساليب التقليدية, وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية