بناء وتطبيق مقياس مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

هدف البحث الحالي الى بناء مقياس مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة: أولاً: التعرف على مستوى مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة وبحسب (الجنس التخصص، الصف). ثانياً: التعرف على الفروق بين طلبة الجامعة في مهارات التفکير التخيلي وبحسب (الجنس، التخصص، الصف)، وقد تکونت عينة البحث من (209) طالبا وًطالبة بواقع (103) ذکور، و(106) أناث و(73)  للتخصص العلمي و(136) للتخصص الانساني اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية مًن مجتمع البحث، ولغرض التحقق من هدف البحث قامت الباحثتان بناء أداة مهارات التفکير التخيلي ، وبعد تطبيق الأداة وجمع البيانات و تحليلها إحصائيا توصلت الباحثتان إلى أن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بارتفاع مستوى مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة وبکافة مستوياتها , کما أظهرت النتائج ان الطالبات الاناث اکثر اتساما بمهارات التفکير التخيلي من الطلاب الذکور , واظهرت النتائج ارتفاع مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة مع التقدم بالمراحل الدراسية في الجامعة , ووجود تفاعلات ثنائية بين متغيري (الجنس*الصف) في مهارات التفکير التخيلي، وجاءت هذه النتائج نتيجة  قدرتهم على مواجهة المهام والمواقف المختلفة,  ومن خلال النتائج خرجت الباحثتان بعدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية