اتجاهات الإدارات المدرسية نحو الخطة التطويرية من وجهة نظرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اتجاهات الإدارات المدرسية نحو الخطة التطويرية من وجهة نظرها. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتحديد مجتمع البحث بمدراء المدارس المتوسطة والإعدادية. وقد بلغت عينة الدراسة (180) فرداً. ولتحقيق نتائج البحث تم أعداد أداة (استبانة ) مکونة من (20) فقرة تمثل کأداة لمعرفة اتجاهات المدراء. اذ تم تحکيم الأداة من قبل عدد من المتخصصين للتأکد من صدقها وثباتها. المعالجة الإحصائية: بعد التطبيق الميداني لأداة  البحث، تم تفريغ المعلومات والبيانات،وحللت إحصائياً مع ااعتماد التفريغ اليدوي للاستجابات المفتوحة، وقد استخدمت "SPSS" باستخدام برنامج التکرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية لتحليل النتائج ، توصلت النتائج الى ضعف اتجاهات المدراء نحو الخطة التطويرية. اذ بلغ متوسط درجات العينة،(34,411) درجة وبانحراف معياري مقداره (4,233) درجة وهو اصغر من المتوسط النظري للأستبانة البالغ (60) درجة.

الكلمات الرئيسية