فاعلية التدريس باستراتيجيتي أبلتون ((Appleton واستمطار الأفکار (Brain Storming) في تدريس مادة الکيمياء في تنمية الاستدلال العلمـــي والدافع المعرفي لطلاب الصف الثاني المتوسط "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليةالتربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم جامعة بغداد

المستخلص

يهدف البحث معرفة فاعلية التدريس باستراتيجيتي أبلتون واستمطار الأفکار في تدريس مادة الکيمياء في تنمية الاستدلال العلمـــي والدافع المعرفي لطلاب الصف الثاني المتوسط، تضمن مجتمع البحث طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (-20142015) والبالغ عددهم (92) طالب، وموزعين بطريقة عشوائية على (ثلاث شعب) هي (أ ــ  ب ــ ج)، بلغت العينة (62) طالباً موزعين على شعبتين، بواقع (32) طالباً للمجموعة التجريبية الاولى التي تدرس بـ استراتيجية أبلتون ،و(30) طالب لللمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بـ استراتيجية استمطار الافکار، وتم التحقق من تکافؤ المجموعتين في بعض المتغيرات التي يعتقد انها قد تؤثر في نتائج التجربـــة . أما أداتا البحث فکانت اختبار الاستدلال العلمي الذي طوره (Lawson)، ومقياس الدافع المعرفــــي الذي أعده (محمود، 2004)،  وتم اختبار المجموعتين بعد اکمال اجراء تجربة البحث ،وبعد معالجة النتائج احصائيا اظهرت تفوق المجموعة التجريبية الأولى في تنمية کل من (الاستدلال العلمي والدافع المعرفي) على المجموعة التجريبية الثانية ، وبناءً على النتائج تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية