نموذج تقويمى مقترح لبعض مهارات اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

المستخلص

يشهد التقويم التربوى بصفة عامه، وتقويم تحصيل الطلاب بصفة خاصة فى وقتنا الحاضر تطورات متسارعة، وتحديات مبتکرة، وتحولات جوهرية فى منهجيات القياس والتقويم ومرجعياته، ونقلة نوعية بأساليبه، وأدواته وتقنياته. ويحاول البحث الحالي أن يُسهم فى حل المشکلة الخاصة بتقويم المدمجين فى الفصول العادية؛ وذلک من خلال الدراسة الحالية لنموذج تقويمى مقترح فى اللغة العربية للتلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام فى ضوء الاتجاهات الحديثة بمدارس التعليم العام". اقتصرت الدراسة الحالية على: مجموعة من تلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة: ضعاف البصر ــ ضعاف السمع المدمجين بالصف الخامس الابتدائى بمدارس التعليم العام فى جمهورية مصر العربية. وقد تم استخدام قائمة معايير ومؤشرات مادة اللغة العربية الملائمة لکل فئة من الفئات المدمجة للصف الخامس الابتدائي فى مدارس التعليم العام فى ضوء الاتجاهات الحديثة؛ لتکون مرشدًا لنواتج التعلم التي تتلاءم مع هاتين الفئتين. وإعداد استبيان لمعلمي التلاميذ المدمجين حول واقع تقويم التحصيل الدراسي لتلاميذهم؛ للتعرف على آرائهم في واقع تقييمهم. وإعداد جداول مواصفات الورقة الامتحانية لمادة اللغة العربية لکل فئة من تلک الفئتين؛ ليتمکن المعلم من قياس مدى تحقيق الأهداف التدريسية، ولمساعدته في بناء اختبار متوازن وتحقيق الشمول المطلوب في الاختبار. بالإضافة إلى إعداد اختبار تحصيلى لکل فئة من الفئتين مطابقًا للمواصفة التي أُعدت خصيصًا لهما؛ وذلک لمساعدة المعلم على إصدار أحکام على مدى ملائمة نواتج التعلم وفاعلية أساليب التدريس التي استخدمها، وأخيرًا تحديد الجوانب الإيجابية في أداء تلک الفئات. وتم اختيار مجموعة الدراسة قوامها (26) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وهم يمثلون تلاميذ فصلين 5/1، 5/2 من فصول خمسة مدارس وذلک بعد حذف التلاميذ غير المنتظمين فى حضور إجراءات البحث، وأولئک الذين تغيبوا أثناء تطبيق أحد أدوات البحث، وبينت نتائج البحث الحالية إلى فعالية نموذج التقويم المقترح فى استيفاء معايير التقويم لهذه الفئات، الأمر الذى أدى إلى تطوير أداء التلاميذ فى اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية