أثر تنمية حب الاستطلاع على مستوى التفکير الابتکارى لدى الأطفال الموهوبين محدودي الثقافة الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج لتنمية حب الاستطلاع على مستوى القدرات الابتکارية. وتکونت عينة الدراسة من (261) طفلا من الجنسين الملتحقين بالصف الخامس الابتدائي بمحافظة الفيوم، واشتملت الدراسة على أدوات اختبار رسم الرجل للذکاء (جودانف – هاريس)، قائمة تعرف بعض خصائص بيئة الطفل المحروم ثقافياً، اختبار حب الاستطلاع المعرفي، اختبار حب الاستطلاع الإدراکي، وقد توصلت النتائج إلى وجود أثر للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية حب الاستطلاع (الإدراکي ــ المعرفي) لدى أطفال المحرومين ثقافياً. وکذلک أثر إيجابي للبرنامج التدريبي المستخدم               في تنمية حب الاستطلاع (الإدراکي ــ المعرفي) على تنميه قدرات التفکير الابتکاري (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ) لدى أطفال المحرومين ثقافياً

الكلمات الرئيسية