التعليم الموازي بجامعة طيبة في ضوء بعض التجارب العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تجربة التعليم الموازي في جامعة طيبة، والاطلاع على تجارب بعض الدول العربية والأجنبية، وتقديم مقترحات تطوير البرنامج، باستخدام المنهج الوصفي، واستبانة وُزعت على عينة عشوائية بلغت 30 عضوا من أعضاء هيئة التدريس. النتائج: توجد أنظمة إدارية مالية جيدة لضبط الصرف. تکاليف الدراسة في برامج التعليم الموازي مناسبة للطلبة. تعد المصادر التمويلية لبرنامج التعليم الموازي کافية. ضعف التنسيق بين إدارات التعليم الموازي وإدارات الجامعة. قلة توفر الإشراف الإداري والأکاديمي المنتظم. ضعف ارتباط المقررات الدراسية بأهداف البرنامج. قلة موازنة المحتوى بين الجوانب النظرية والتطبيقية. التوصيات: بالاهتمام بطريقة اختيار أعضاء هيئة، ربط المقررات الدراسية بأهداف البرنامج وموازنتها بين الجوانب النظرية والتطبيقية. الاهتمام بتنمية الوعي الإعلامي بأهمية التعليم الموازي ومزايا الفرص التعليمية المقدمة من خلاله.

الكلمات الرئيسية