الدورالفعال لأعضاء هيئة التدريس فى تحسين المحتوى الإلکتروني للبحث العلمي فى جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

المحتوى الإلکتروني للبحث العلمي هو اهم مصادر العملية البحثية في التقييم العالمي للجامعات. وبالتالي يصعب التقييم الموضوعي للجامعات فى مجال اتاحة المحتوى الالکتروني نظرا لعدم توافر الانتاج العلمي والبحثي بصورة رقمية منشورة فى المواقع الرسمية لهذه الجامعات بالرغم من توافر هذا الانتاج العلمي والبحثي بصورة ورقية لدى أعضاء هيئة التدريس. لذلک اتخذت جامعة بنها اجراءات فعالة لتحسين المحتوى الرقم للبحث العلمي من خلال تبني مصفوفة تدريبية لاعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنها للتوعية والتدريب على اليات رفع الابحاث الکاملة بهدف اتاحة المحتوى العملي مما يزيد من فرص الاطلاع من المجتمع الاکاديمي الداخلى والخارجي ويرفع عدد الاستشهادات لهذه البحوث. کما تضمنت الحقيقبة التدريبية ايضا تحفيز أعضاء هيئة التدريس للتسجيل على موقع جوجل سکولار للتوسع فى إتاحة الرؤية لهذه الابحاث العلمية. أظهرت دراسات قياس مردود واثر التدريب والتي اعتمدت على الاحصائيات الحديثة من قواعد بيانات الموقع الرسمي لجامعة بنها تطور عدد الملخصات والابحاث المرفوعة على مواقع أعضاء هيئة التدريس بصورة ملحوظة حيث ارتفع اجمالي عدد الملخصات والابحاث الکاملة من 17427 الى 28388 فى الفترة من 2014 الى 2016 بنسبة  62.9% کما ارتفع عدد الابحاث الکاملة من 5298 الى 9009 بنسبة 70%وعدد الملخصات البحثية من 3387 الى 14566 بنسبة 330%. کما انعکست هذه التطورات فى زيادة المحتوى الرقمى للبحث العلمي لاعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها على التقييم العالمي لجول سکولار لعدد الاستشهادات المرجعية لأعلى عشرة أعضاء هيئة تدريس حيث ارتفعت عدد الاستشهادات من 9472 عام 2015 الى 12756 فى ديسمبر 2016 بنسبة زيادة 34.7%. من خلال هذه النتائج يتضح الدور الفعال للحقيبة التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع المرکز فى تحسين المحتوى الرقمي للبحث العلمي وتوصي النتائج بالتوسع فى هذه الدورات وتطويرها بصورة دورية حتى تؤتي ثمارها على الباحث والجامعة .

الكلمات الرئيسية