إن الدمج في التعليم هو أسلوب حديث في تقديم الخدمات التعليمية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المراحل التعليمية المختلفة. ويرکز مفهوم الدمج على إلحاق ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصول الدراسية العادية ومتابعة تعليمهم العام في نفس الظروف المدرسية التي يعيشها أقرانهم العاديون مع تزويدهم بالخدمات التعليمية والاجتماعية التي يحتاجون إليها في المدرسة العامة. والجدير بالذکر أن نظام الدمج في التعليم من أکثر الأنظمة مرونة في تعديل المناهج الدراسية والبيئة الصفية والمدرسية لما يتناسب وإمکانيات کل فئة من فئات الإعاقات المختلفة. ولابد من الأخذ بخطة مقترحة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على التعليم في بيئة تربوية طبيعية، تسمح بمشارکة هؤلاء الطلبة في العملية التربوية في مدارس التعليم العام ، وإتاحة الفرصة لهم لقضاء أي وقت من اليوم الدراسي مع الطلبة العاديين، وکذلک إتاحة الفرصة لذوى الإعاقات البسيطة في الدمج في الصفوف العادية ، والإبقاء على بعض حالات الإعاقات الشديدة في مدارس التربية الخاصة ، التي تحول دون تلبية حاجاتهم في البرامج التربوية العادية .
الحساوي, زينب. (2017). استراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 83(2), 285-314. doi: 10.21608/saep.2017.58519
MLA
زينب الحساوي. "استراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 83, 2, 2017, 285-314. doi: 10.21608/saep.2017.58519
HARVARD
الحساوي, زينب. (2017). 'استراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 83(2), pp. 285-314. doi: 10.21608/saep.2017.58519
VANCOUVER
الحساوي, زينب. استراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 83(2): 285-314. doi: 10.21608/saep.2017.58519