واقع الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التدريس التأملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إبراز واقع الأداء التدريس لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التدريس التأملي بمحافظة جدة، التعرف الأداء التدريس لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة، التعرف على مهارات التدريس التأمين لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة ، الکشف عن عما أن کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤ 0.05 (a من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة لواقع الأداء التدريسي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج مناسب للدراسة، تکون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، حيث بلغ حجم العينة (125)، من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  إن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في محافظة جدة کان بمستوى مرتفع، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية بالدرجة الکلية لمستوى الأداء التدريسي لدى معلمي اللغة العربية. من أهم توصيات الدراسة: ضرورة تحسين الروف والتجهيزات للبيئة التدريسية بمدارس محافظة جدة وتوفير الحوافز التي ستساعد على وجود هذه العوامل ، وستسهم کذلک في تحسين الأداء التدريسي لدى معلمي اللغة العربية. إقامة دورات تدريبية وورش عمل واجتماعات علمية، أثناء الخدمة لزيادة وعي معلمي اللغة العربية .

الكلمات الرئيسية