" توظيف الويب الدلالي ببرنامج تدريب إلکتروني لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى عينة من متدربي کرسي الدکتور ناصر الرشيد لرواد المستقبل بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية الاسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة لتعرف أثر توظيف الويب الدلالي ببرنامج تدريب إلکتروني في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى متدربي کرسي الدکتور ناصر الرشيد لرواد المستقبل بجامعة حائل، وقد تم تبنى نموذج الجزار المطور نموذجاً في بناء وتطوير برنامج التدريب القائم على الويب الدلالي في ضوء مميزاته، وقد اشتق الباحث قائمة مهارات ريادة الأعمال اللازمة لطلاب جامعة حائل، وذلک من خلال تحليل نتائج الدراسات والبحوث، وتحليل العمل، وقد تضمنت القائمة في صورتها المبدئية خمسة محاور رئيسة تتضمن 46 مهارة فرعية، وتوصلت الدراسة لوجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مواقف مهارات ريادة الأعمال لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في القياسيين القبلي والبعدي في اختبار المکون المعرفي لمهارات ريادة الأعمال لصالح التطبيق البعدي، کما توصلت النتائج أن برنامج التدريب الإلکتروني القائم على الويب الدلالي حقق فاعلية في تحصيل المکون المعرفي لمهارات ريادة الأعمال لا تقل قيمتها عن(0.6) کما تقاس نسبة الفاعلية "لماک جوجيان، وحقق برنامج التدريب الإلکتروني القائم على الويب الدلالي حجم تأثير کبيراً أعلى من القيمة(0.14) في تحصيل المکون المعرفي لمهارات ريادة الأعمال. وأيضاً حقق البرنامج کفاءة (90/90) في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة حائل.

الكلمات الرئيسية