" تفعالية اختلاف واجهة تفاعل الکتاب الإلکتروني في تحصيل مفاهيم وحدة الصوت في مادة الفيزياء لطالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدارس التعليم العام بالمملکة

2 کلية الدراسات العليا للتربية ــ جامعة القاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية اختلاف واجهة تفاعل الکتاب الإلکتروني في تحصيل مفاهيم وحدة الصوت في مادة الفيزياء لطالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة وتکونت عينة البحث من  68 طالبة من مجتمع الد ا رسة طالبات الصف الثاني الثانوي تم اختيارهن بطريقة قصدية ، وقداستخدمت الباحثة التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين, مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث )الاختبار التحصيلي( على عينة البحث, وذلک عقب تعرض عينة البحث لواجهتي تفاعل الکتاب الالکتروني، حيث توفر لأداة البحث دلالات الصدق والثبات المناسبة. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، يرجع إلى اختلاف واجهة تفاعل الکتاب الالکتروني ، ولصالح المجموعة التي درست بواجهة تفاعل عالية. وقد قدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها الاهتمام بدراسة العناصر المرتبطة بواجهات التفاعل وتصميمها في تصميم وإنتاج الکتب الالکترونية، وکذلک ضرورة اهتمام و ا زرة التربية والتعليم بتصميم البرمجيات والوسائط التعليمية التي تتناول أساليب التعلم الحديثة ومنها الکتب الالکترونية والمستحدثات التقنية, کما اقترح البحث إجراء المزيد من الدراسات حول مستوى الثقافة الخاصة بأساليب التعلم الالکتروني لدى المعلمين والمعلمين، وکذلک دراسة معايير ومواصفات تربوية وفنية للکتب الالکترونية التعليمية القائمة على الوسائط الفائقة.

الكلمات الرئيسية