الکفايات القيادية اللازمة لرؤساء الأقسام في إدارات التعليم بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبد العزيز جده

2 التخطيط والتطوير إدارة التعليم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الکفايات القيادية اللازمة لرؤساء الأقسام في إدارات التربية والتعليم بمنطقة القصيم من وجهة نظرهم، والکشف عن الفروق في وجهات نظر رؤساء الأقسام نحو أهميتها تبعا لاختلافهم في متغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة، وتکون مجتمع البحث من جميع رؤساء الأقسام بإدارات التربية والتعليم بمنطقة القصيم, وتم تطبيق أداة البحث على مجتمع البحث الکلي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة کأداة للبحث شملت (70) فقرة قسمت على خمس مجالات وهي (الکفايات الشخصية، والکفايات الفکرية، والکفايات الإنسانية، والکفايات الإدارية، والکفايات الفنية)،  وتوصل البحث إلى النتائج التالية: بناء قائمة للکفايات القيادية اللازمة لرؤساء الأقسام        في إدارات التربية والتعليم بمنطقة القصيم بلغ عددها (70) کفاية حصلت في مجملها            على درجة أهمية "عالية جدا"، وقد کشف البحث عن وجود فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات تحديد الکفايات القيادية اللازمة لرؤساء الأقسام في جميع المجالات عدا مجال الکفايات الفنية تعزى لمتغير الجنس لصالح فئة الذکور، کما کشف عن وجود فروق دالة احصائياً تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في عمل رئيس قسم وذلک في جميع المجالات عدا مجال الکفايات الإنسانية ، وکان الفرق لصالح ذوي خبرة (أکثر من 10 سنوات)، وعليه تم تقديم التوصيات التالية: تحديد معايير علمية وموضوعية لاختيار رؤساء الأقسام بإدارات التربية والتعليم في ضوء الکفايات التي توصل إليها هذا البحث ، وکذلک الاستفادة منها في بناء مقاييس أداء لرؤساء الأقسام محکية المرجع واستحداث بطاقة تقويم أداء وظيفي خاصة لهذه الفئة وفقا لمهامهم وأدوارهم المنوطة بهم، کما توصي الباحثة بضرورة اعتماد جهة مسؤولة عن متابعة مستوى أداء رؤساء الأقسام في الإدارات التعليمية وتطويره بناء على هذه الکفايات وتحديث هذه القائمة وفق المستجدات التربوية والتعليمية، وايضا تصميم البرامج التدريبية اللازمة لتنمية الکفايات الفنية لدى رؤساء الأقسام في مجال استخدام الأنظمة الإدارية الإلکترونية وفي مجال اجراء البحوث والدراسات التربوية الميدانية وابراز اهميتها لهم.

الكلمات الرئيسية