بناء نظام تعليمي إلکتروني ذکي لتنمية مهارات التحليل الإحصائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية ــ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم وبناء نظام تعليمي إلکتروني قائم على تقنيات الذکاء الاصطناعي، وقياس فاعليته على تنمية بعض مهارات التحليل الإحصائي، استخدم البحث المنهج التجريبي حيث تم تطبيق النظام التعليمي الإلکتروني الذکي على عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وعددها (60) طالب وطالبة                        تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها (30) طالب وطالبة، ومجموعة تجريبية وعددها (30) طالب وطالبة. وأکدت النتائج على فاعلية النظام التعليمي الالکتروني الذکي المقترح في تنمية مهارات التحليل الإحصائي لعينة البحث، وکانت                 من أهم نتائج البحث ما يلي: توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05)                         بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الأداء المرتبط بمهارات التحليل الإحصائي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية               في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأداء المرتبط بمهارات التحليل الإحصائي لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية