أثر التفاعل بين أسلوب تقويم الأقران و نمط التغذية الراجعة ضمن بيئات التعلم الإلکترونية علي تنمية مهارات التفکير الناقد والانخراط في التعلم لدي طلاب معلم الحاسب الآلي في مقرر التدريب الميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

لم يعد التقويم التربوي مقتصرا علي قياس الجوانب المعرفية لدي المتعلم التي تهتم بما اختزنه المتعلم فقط في ذهنه ، بل أصبح يشمل جميع جوانب شخصية المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، الأمر الذي تطلب ضرورة البحث عن استراتيجية للتقويم تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب وتنمي لديهم مهارات التفکير الناقد والاستماع وتقبل الرأي الآخر ومن ثم زيادة الانخراط في التعلم ، وذلک ضمن بيئة تعلم الکترونية. لذلک يهدف هذا البحث إلي معرفة  أثر بيئات التعلم الإلکترونية القائمة علي أساليب تقويم الأقران (نهائي / مرحلي ) ونمط التغذية الراجعة (بين الاقران/المدرس) علي تنمية مهارات التفکير الناقد و الانخراط في التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم (معلم الحاسب الآلي)  في مقرر التدريب الميداني ؛ تم تطبيق التعلم علي أربعة مجموعات باستخدام بيئة تعلم الکتروني قائمة علي تقويم الأقران (نهائي / مرحلي ) و التغذية الراجعة (بين الاقران/المدرس) ، وتم تطبيق اختبار التفکير الناقد ، مقياس الانخراط في التعلم علي الطلاب ، وأشارت النتائج إلي أن البيئة الإلکترونية القائمة علي أسلوب تقويم الأقران (مرحلي) مع نمط التغذية الراجعة (المدرس) تسهم في تنمية مهارات التفکير الناقد في التدريب الميداني ، البيئة الإلکترونية القائمة علي أسلوب تقويم الأقران (مرحلي) مع نمط التغذية الراجعة (بين الأقران) تعمل علي زيادة الانخراط في التعلم للتدريب الميداني . 

الكلمات الرئيسية