أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج رايجلوث (Reigeluth) التوسعي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم صيبا بوزارة التعليم بالمملکـــــــــــــــة العربيـــــــة السعوديــــــــة

2 کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج رايجلوث التوسعي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراًفي مهارات التفکير الابتکاري, ومقياساً للاتجاه نحو الرياضيات, وقد بلغ أفراد العينة (44) طالباً من طلاب الصف الخامس الابتدائي, تم اختيارها بطريقة عشوائية, قُسِّمت إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (22) طالباً، درست وحدة "العبارات الجبرية والمعادلات" باستخدام أنموذج رايجلوث التوسعي, والأخرى ضابطة بلغت (22) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة, وقد استغرقت تجربة البحث (17) حصة، وطُبِّق اختبار مهارات التفکير الابتکاري ومقياس الاتجاه نحو الرياضياتقبلياً وبعدياًعلى المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من: اختبار مهارات التفکير الابتکاري (الطلاقة, والمرونة, والأصالة, والمهارات ککل), ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات, وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وقد أثبتت النتائج الأثر الإيجابي الکبير لتدريس الرياضيات باستخدام أنموذج رايجلوث التوسعي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية