القيمة التنبؤية لکل من الذکاء اللغوي والذکاء الرياضي باتجاهات المعلمين نحو تطبيق أنشطة مدخل ستيم ( STEAM ) في المراحل التعليمية المختلفة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الى تحديد کل من الذکاء اللغوي والذکاء الرياضي لدى عينة من المعلمين والمعلمات وعددهم (209) في المراحل التعليمية المختلفة في المدارس الحکومية والمدارس الرسمية لغات وتحديد الفروق بين کل من المعلمين والمعلمات في کل من الذکاء اللغوي والذکاء الرياضي وتحديد الفروق بين معلمي المدارس الحکومية والمدارس الرسمية لغات ، ويهدف البحث أيضا إلى تحديد العلاقة بين کل من الذکاء اللغوي والذکاء الرياضي من ناحية واتجاهات المعلمين نحو تطبيق انشطة ستيم من ناحية أخرى ، کما يهدف البحث إلى تحديد القيمة التنبؤية لکل من الذکاءين اللغوي والرياضي باتجاهات المعلمين نحو تطبيق أنشطة ستيم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم ثلاث أدوات مقياس للذکاء اللغوي ومقياس للذکاء الرياضي ومقياس لاتجاهات المعلمين نحو تطبيق أنشطة ستيم  ، وتوصل البحث إلى وجود علاقة بين کل من الذکاء اللغوي للمعلمين واتجاهاتهم نحو تطبيق أنشطة مدخلSTEM  وکذلک وجود علاقة بين کل من الذکاء الرياضي للمعلمين واتجاهاتهم نحو تطبيق أنشطة مدخل STEM،  کما توصل البحث إلى أنه يمکن التنبؤ من خلال کل من الذکاء اللغوي والذکاء الرياضي للمعلمين باتجاهاتهم نحو تطبيق أنشطة مدخلSTEM .

الكلمات الرئيسية