اختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة ومتطلبات مجتمع المعرفة في منطقة جازان التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة أم القرى

2 کلية التربية جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف المعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة ومتطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان .وتعرف دلالة الفروق بين استجابات مجتمع الدراسة حول المعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة ومتطلبات مجتمع المعرفة تبعا للمتغيرات المستقلة : العمل الحالي , المؤهل العلمي, الخبرة في التدريس , الخبرة في الإشراف التربوي ؟ . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (17) مشرفا و (200) معلما في تخصص التربية الإسلامية واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة تضمنت (58) فقرة وقد تم التأکد من صدق الأداة بعرضها على عدد من المحکمين والمختصين , وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامجspss)) بغرض التحليل الإحصائي . وکان أبرز نتائج الدراسة: أن المستوى الإجمالي للمعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان کان بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الإجمالي لها (4,04) حيث جاءت جميع معايير اختيار مشرف التربية الإسلامية بدرجة کبيرة، وکان ترتيبها على النحو التالي: الهدفية والترکيز فالقيادة الفعالة ثم التقويم العملي فالتحسين المستمر ثم التخطيط السليم فالابتکار والتجديد والتغذية الراجعة. وأن المستوى الإجمالي للمعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان کان بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الإجمالي لها (3,87) حيث جاءت  جميع معايير اختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بدرجة کبيرة، وکان ترتيبها على النحو التالي: إنتاج المعرفة ثم نشر المعرفة ثم توظيف المعرفة.

الكلمات الرئيسية