الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة عدن باليمن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى تقدير أفراد عينة الدراسة لمدى أهمية الکفايات التخصصية والتربوية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية  في المرحلة المتوسطة في ضوء المشروع الشامل لتطوير المناهج  في المملکة العربية السعودية. ولجمع البيانات اللازمة للدراسة أعد الباحث استبيان مکون من (90) عبارة  اندرجت تحت أحد عشر مجالًا تخصصيًا وتربويًا بعد الرجوع للأدب النظري ’ والدراسات السابقة , وقد تم التأکد من صدق الأداة بعرضها على لجنة من المحکمين المختصين , کما أمکن التأکد من ثباتها باستخدام معامل ( ألفا کرونباخ ) وبلغت درجة الثبات ( 0.89 ) مما جعلها صالحةً لإجراء الدراسة . وبعد جمع البيانات استخدم الباحث البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية , والإنحرافات المعيارية , واختبار ( ت) ( T- test ). وقد توصلت الدراسة إلى: قائمة بالکفايات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الاسلامية في ضوء المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملکة العربية السعودية بلغت (90) کفاية قسمت إلى مجالين رئسيين : المجال الأول :الکفايات التخصصية . وتضم (36) کفاية موزعة على أربعة محاور تخصصية هي :(القرآن الکريم وتفسيره ويضم (9) کفايات , الحديث ويضم (9) کفايات , التوحيد ويضم (9) کفايات , الفقه ويضم (9) کفايات ). والمجال الثاني :الکفايات التربوية . وتضم (54) کفاية موزعة على سبعة محاور تربوية هي : (التخطيط وإعداد الدروس ويضم (7) کفايات , التهيئة وإثارة الدافعية ويضم (7) کفايات , عرض الدروس ويضم (8) کفايات , الاتصال ويضم (8) کفايات , توظيف تقنيات التعليم ويضم (8) کفايات , إدارة الصف وتضم (8) کفايات , القياس والتقويم ويضم (8) کفايات).

الكلمات الرئيسية