صعوبات التدريب الميداني لطالبات التربية الخاصة بجامعة تبوک، وعلاقتها بالاتجاهات نحو التلاميذ المعاقين سمعياً (مسار الإعاقة السمعية نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة صعوبات التدريب الميداني لطالبات التربية الخاصة وعلاقتها بالاتجاهات نحو التلاميذ المعاقين سمعياً ــ مسار الاعاقة السمعية نموذجا ــ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تکون مجتمع الدراسة من الطالبات المسجلات لمقرر التدريب الميداني للفصل الدراسي الثاني 36/1437هـ بقسم التربية الخاصة بجامعة تبوک،  بلغ حجم عينة الدراسة  (43) طالبة. تمثلت اداة الدراسة في مقياس صعوبات التدريب الميداني من اعداد الباحثة، ومقياس إتجاهات الطالبات نحو التلاميذ المعاقين سمعياً من اعداد الباحثة، وذلک بعد التأکد من صدقها وثباتها. تم تحليل البيانات احصائياً. أظهرت نتائج الدراسة انه لا توجد  صعوبات تواجه طالبات جامعة تبوک قسم التربية الخاصة في التدريب الميداني. وتتسم اتجاهات طالبات التربية الخاصة بالايجابية تجاه التلاميذ المعاقين سمعيا. ولا توجد علاقة بين صعوبات التدريب الميداني واتجاهات الطالبات نحو التلاميذ المعاقين سمعياً. ولا توجد فروق في صعوبات التدريب الميداني کما تراها طالبات التربية الخاصة تعزى للمؤسسة التعليمية مکان التطبيق، ما عدا في بعد قدرات التلاميذ المعاقين سمعيا حيث وجدت فروق لصالح مؤسسة الدمج. في ختام الدراسة تم تقديم بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية