المشکلات الأکاديمية والإدارية التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوک بعد توزيعهم على کلياتهم من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوک.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف المشکلات الأکاديمية (المقررات الدراسية، طريقة التدريس، الاختبارات التحصيلية) والمشکلات الإدارية (الإرشاد الأکاديمي، الإشراف الأکاديمي، الجدول الدراسي، القاعات الدراسية والتجهيزات التقنية، الأنشطة الطلابية) التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوک، والکشف عن الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول المشکلات الأکاديمية والإدارية بأبعادها المختلفة تعزى لمتغيرات الدراسة (المستوى الدراسي، والجنس، والمسار التعليمي) واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي: وکانت أداة الدراسة: استبانة المشکلات الأکاديمية و الإدارية التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوک من وجهة نظرهم، علاوة على المقابلة الشخصية. وتوصلت الدراسة لنتائج عديدة منها: أقرت عينة الدراسة بوجود مشاکل بدرجة (متوسطة) لکافة محاور المقياس، وبدرجة مرتفعة (للمشکلات الأکاديمية) وأن المشکلات الخاصة (بطريقة التدريس) موجودة بدرجة (مرتفعة) وحصلت على المرتبة (الأولى) ثم المشکلات الخاصة (بالإشراف التربوي) على المرتبة (الثانية) وحصلت المشکلات الخاصة (بالمقررات الدراسية) على المرتبة (الرابعة) وحصلت المشکلات الخاصة (بالاختبارات التحصيلية) على المرتبة (الأخيرة) ولا توجد فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغير (المستوى الدراسي) إلا في المشکلات الخاصة (بالجدول الدراسي، والقاعات الدراسية، والأنشطة الطلابية) لصالح المستوى (الثاني) بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغير (الجنس) ومتغير (التخصص) إلا في المشکلات الخاصة (بالجدول الدراسي، والأنشطة الطلابية) لصالح (علمي).

الكلمات الرئيسية