فعالية استخدام المدخل البصرى من خلال برمجية الجيوجبرا Geogobra في تدريس الهندسة في تنمية التحصيل والتصور المکاني والتفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الى قياس فعالية استخدام المدخل البصرى من خلال برمجية الجيوجبرا Geogobra في تدريس الهندسة في تنمية التحصيل والتصور المکاني والتفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبة التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت عينة البحث من (86) طالبة من طالبات الصف الاول الاعدادي بمدرسة الفردوس الاعدادية بنات ادارة غرب المنصورة وتم تقسيمهم الى مجموعتين الاولى ( 1/1) المجموعة التجريبية وعددها (43) طالبة والثانية (1/2) المجموعة الضابطة وعددها (43) طالبة، واقتصر البحث على وحدة الهندسة والقياس من کتاب الرياضيات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الاعدادي لعام 2014/2015 ، واستخدمت الباحثة اختبار للتحصيل الهندسي واختبار للتصور المکاني واختبار للتفکير الابداعي کأدوات للدراسة، وتوصلت نتائج البحث الي: تفوق طالبات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برمجية الجيوجبرا في ضوء المدخل البصري على طالبات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة في کلا من اختبار التحصيل الهندسي والتصور المکاني والتفکير الابداعي،                   کما تتصف الوحدة المعدة باستخدام برمجية الجيوجبرا في ضوء المدخل البصري بالفعالية في تنمية التحصيل الهندسي والتصور المکاني والتفکير الابداعي لدى طلاب المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية