فاعلية نمطي التعلم القائم على المشروعات عبر الويب (فردي / تشارکي) في تنمية مهارات تطوير الکتب الإلکترونية لدى الطالبات المعلمات واتجاهاتهن نحو استراتيجية التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث التعرف على فاعلية نمطي التعلم القائم على المشروعات عبر الويب (فردي / تشارکي) في تنمية مهارات تطوير الکتب الإلکترونية لدى الطالبات المعلمات واتجاهاتهن نحو استراتيجية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة البحث من طالبات کلية التربية بالزلفي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى تکونت من(30) طالبة تستخدم استراتيجية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب بالنمط الفردي، والمجموعة التجريبية الثانية تکونت              من (30) طالبة، تستخدم استراتيجية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب بالنمط التشارکي، وتم تقسيمها إلى(6) مجموعات تشارکية، کل مجموعة تکونت من(5) طالبات، وتم استخدام الأدوات التالية: اختبار تحصيلي إلکتروني، قائمة ملاحظة مهارات انتاج الکتب الإلکترونية، بطاقة تقييم جودة تصميم وانتاج الکتب الإلکترونية، مقياس الاتجاهات نحو استراتيجية التعلم، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية، کان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة التعلم القائم على المشروعات الفردية عبر الويب، ومجموعة التعلم القائم على المشروعات التشارکية عبر الويب على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الکتب الإلکترونية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة التعلم القائم على المشروعات الفردية عبر الويب ومجموعة التعلم القائم على المشروعات التشارکية عبر الويب على قائمة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس الاتجاهات نحو استراتيجية التعلم لصالح النمط التشارکي، وقدم البحث العديد من التوصيات منها: الاهتمام بتوظيف استراتيجية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب بصفة عامة، والتشارکية بصفة خاصة عند بناء بيئات التعلم الإلکتروني، وضرورة تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة على تصميم واستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب.

الكلمات الرئيسية