فاعلية البرامج التدريبية في تطوير الأداء الوظيفي لمديرات مدارس محافظة الخرج من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى  التعرف على فاعلية البرامج التدريبية في تطوير الأداء الوظيفي لمديرات مدارس محافظة الخرج من وجهة نظرهن. والتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05. =α) في إجابات أفراد الدراسة باختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل ــ الخبرة الإدارية ــ عدد البرامج التدريبية ). واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة أداة لدراستها ، تألف مجتمع الدراسة من جميع مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج والبالغ عددهن ( 154) مديرة مدرسة . و بعد التطبيق الميداني لأداة الدراسة واستبعاد غير الصالح منها حصلت الباحثة على ( 40) استبانة وبما يمثل 26%                من مجتمع الدراسة . وکان من أهم نتائج الدراسة : أن البرامج التدريبية فعالة بدرجة کبيرة في تطوير أداء مديرات المدارس لمهامهن الإدارية. وأن البرامج التدريبية فعالة بدرجة کبيرة في تطوير أداء مديرات المدارس لمهامهن الفنية. کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05. =α)  في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول فاعلية البرامج التدريبية في تطوير أدائهن الوظيفي باختلاف متغيرات الدراسة ( المؤهل العلمي، الخبرة الإدارية ،عدد الدورات التدريبية). وکان من أهم توصيات الدراسة : الاستمرار في عقد البرامج التدريبية لمديرات المدارس، لما تترکه هذه الدورات من أثر إيجابي في أداء المديرات لمهامهن. ووضع السبل المناسبة لتعزيز فاعلية البرامج التدريبية  لمديرات المدارس. وإجراء تقويم دوري لمستوى فاعلية البرامج التدريبية  لمديرات المدارس. وإجراء دراسات مستقبلية حول سبل تعزيز فاعلية البرامج التدريبية  لمديرات المدارس.

الكلمات الرئيسية