تفويض الصلاحيات وعلاقته بضغوط العمل لدى مديري ومديرات المدارس بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعـــــــــــــــة جـــــــــــدة

2 جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين درجة ممارسة تفويض الصلاحيات ودرجة ضغوط العمل لدى مديري ومديرات المدارس بمحافظة القنفذة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي والوصفي الارتباطي. وتکون مجتمع الدراسة من مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة و وبلغت العينة (313) مديراً ومديرةً خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1434-1435هـ (2014م). واستخدم البحث استبانتين لجمع البيانات اللازمة لأغراض البحث, الأولى تقيس درجة ممارسة تفويض الصلاحيات لدى مديري ومديرات المدارس, والثانية تقيس درجة ضغوط العمل لدى مديري ومديرات المدارس بمحافظة القنفذة وتمت الإجابة عليها وفق مقياس ليکرت الخماسي. ولتحليل بيانات البحث تم حساب معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لأداة البحث، ولحساب العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة تفويض الصلاحيات ودرجة ضغوط العمل لدى مديري ومديرات المدارس ، ومعادلة ألفا کرونباخ لحساب ثبات أداة البحث والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقدير استجابات أفراد العينة على عبارات ومحاور الأداة وتقدير درجاتها . وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة للصلاحيات الممنوحة لهم کانت عالية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي(3.75). أوضحت النتائج أن درجة ضغوط العمل الإجمالية لدى مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة کانت متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي(2.7). توجد علاقة ارتباطية عکسية بين درجة تفويض الصلاحيات ودرجة ضغوط العمل لدى مديري ومديرات المدارس بمحافظة القنفذة. في ضوء النتائج التي توصل لها البحث يوصي بما يلي: منح مزيد من الصلاحيات التي تمکن مديري ومديرات المدارس من اتخاذ القرار وتوجيه العمل المدرسي. وتدريب مديري ومديرات المدارس على أساليب الاستفادة من الصلاحيات الممنوحة لهم. وإشراک المديرين للمعلمين والإداريين من خلال التفويض  مما يقلل من ضغوط العمل . وتوفير الإمکانات اللازمة للمدارس، بشرياً، ومادياً.

الكلمات الرئيسية