هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق مديري المدارس للإدارة بالأهداف في مدارس محافظة حفرالباطن في المملکة العربية السعودية، وسبل التحسين اللازمة للتطبيق، والکشف عن ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). لتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة من ثلاثة أقسام کانت على التوالي: متغيرات الدراسة، (34) فقرة موزعة على أربعة مجالات، سؤال مفتوح عن السبل المقترحة لتحسين تطبيق الإدارة بالأهداف. تکون مجتمع الدراسة من (467) مدير ومديرة، تم أخذ المجتمع کاملاً، تم استرجاع (412) استبانة کاملة الشروط. توصلت الدراسة إلى أن: درجة تطبيق الإدارة بالأهداف في مدارس محافظة حفرالباطن جاءت بدرجة کبيرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة، ماعدا متغير الجنس جاء لصالح الإناث. من أهم مقترحات تحسين التطبيق هو إقامة دورات تدريبية مختصة في تحديد الأهداف وتقويم الانجاز السنوي. من أهم توصيات الدراسة: إشراک جميع مديري المدارس في إعداد خطة إدارة التربية والتعليم. إلزام مشرفي الإدارة المدرسية على المشارکة الفعلية في إعداد خطة عمل المدرسة.
الشمري, خالد بن أحمد معيوف. (2015). درجة تطبيق مديري المدارس للإدارة بالأهداف وسبل تحسينها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 59(2), 369-388. doi: 10.21608/saep.2015.60877
MLA
خالد بن أحمد معيوف الشمري. "درجة تطبيق مديري المدارس للإدارة بالأهداف وسبل تحسينها", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 59, 2, 2015, 369-388. doi: 10.21608/saep.2015.60877
HARVARD
الشمري, خالد بن أحمد معيوف. (2015). 'درجة تطبيق مديري المدارس للإدارة بالأهداف وسبل تحسينها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 59(2), pp. 369-388. doi: 10.21608/saep.2015.60877
VANCOUVER
الشمري, خالد بن أحمد معيوف. درجة تطبيق مديري المدارس للإدارة بالأهداف وسبل تحسينها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 59(2): 369-388. doi: 10.21608/saep.2015.60877