استخدام البورتفوليو کاستراتيجية للتقويم البديل فى تنمية کل من التفکير التأملى و أداء طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعه المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر استخدام البورتفوليو کأسلوب للتقويم البديل على أداء طلاب المرحلة الجامعية وتنمية التفکير التأملى لمقرر " طرق التدريس النوعية " "لتنمية  المهارات الأتية " التخطيط – التنفيذ – التقويم – حل المشکلات – اتخاذ القرار- رسم الأشکال "  من خلال الموضوعات التالية : " الأهداف التعليمية - التخطيط – طرائق التدريس – الوسائل التعليمية – التقويم " بأعتبارها من المقررات المهمة التى تضم أداء لمهارات عقلية ومهارات عملية تسهم فى بناء ملف الإنجاز من قبل طلاب المرحلة الجامعية وتم التدريس فى الفصل الدراسى الاول  باستخدام المحاضرة والمناقشة والبيان العملى للمجموعتين بينما تمثل الاختلاف فى استراتيجية التقويم البديل " تم تطبيقة على المجموعة التجريبية "  .وقد تکونت عينة البحث من ( 150) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة بکلية ( التربية النوعية /جامعة المنوفية)   تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين : تجريبية ( 80) طالبا تم تقيمها باستخدام التقويم البديل المتمثل فى البورتوفليو " ملف الإنجاز"  والأخرى ضابطة ( 70) طالبا تم تقيمها باستخدام الطرق التقليدية ( الاختبار التحصيلى فى نهاية الفصل الدراسى )   ،  وتم تطبيق اختبار التفکير التأملى على المجموعتين ، طبقت أدوات الدراسة على العينة وهى (الاختبار الأداء – اختبار التفکير التأملى) وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث .

الكلمات الرئيسية