القيم البيئية في کتاب العلوم الحياتية للصف الخامس إعدادي/ الفرع العلمي في جمهورية العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الموصل

المستخلص

هدف البحث التعرف على القيم البيئية الموجودة في منهج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية/ الفرع العلمي في جمهورية العراق المقرر تدريسه لطلبة الصف الخامس اعدادي للعام الدراسي 2013 /2014 من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية:-
7ما القيم البيئية الموجودة في محتوى کتاب العلوم الحياتية للصف الخامس اعدادي/ علمي
7ما النسب المئوية والترتيب لمجالات القيم البيئية المعتمدة في هذا البحث؟
للإجابة عن أسئلة البحث. اعتمدت الباحثة التصنيف الأتي لمجالات القيم البيئية.
7قيم المحافظة على البيئة.
7قيم الاستغلال الرشيد لموارد البيئة.
7القيم الجمالية للبيئة.
أعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي- التحليلي، حيث يأخذ من تحليل المضمون أداة لاستخراج القيم المتضمنة في کتاب العلوم الحياتية للصف الخامس اعدادي/ الفرع العلمي للعام الدراسي 2013/2014، وتم اعتماد الفقرة( عدد من الجمل المتصلة التي تحمل فکرة واحدة أو تدور حول مفهوم واحد، وذلک لان دلالة المضمون لا تتضح إلا بتمام المعنى، فإن وحدة التحليل فقرة مکتملة المعنى واضحة الدلالة، ومن ثم عرض هذه القيم ونسبها المئوية على لجنة محکمي للتأکد من صدق وثبات عملية التحليل، قامت الباحثة بإعادة التحليل مرة أخرى بعد مرور أسبوعين، وطلبت من استاذين اخرين يساعدانها بعملية التحليل؛ فجاء الثبات بنسبة ( 83% ) للحالة الأولى وبنسبة( 85%) لحالة الاتفاق بين الباحثة وباحث آخر، وتم حساب معامل الثبات بين التحليلين باستخدام معادلة معامل الارتباط سبيرمان. 
أشارت نتائج التحليل الإحصائي الى أن قيم المحافظة على البيئة نالت نسبة مئوية ( 38.73% ) أعلى من النسبة المئوية لقيم الاستغلال الرشيد لموارد البيئة(37.57% ) بفارق( 1.16% ) بينما جاءت القيم الجمالية للبيئة بنسبة( 23.69% ) بفارق( 15.04 %) وهذا يدل الى ضعف الاهتمام بالقيم البيئية وخاصة التي تنمي الذوق والجمال. وأخيرا هناک عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية