مستوى التفکير التأملي لدي عينة من الطلبة الموهوبين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى التفکير التأملي لدي عينة من الطلبة الموهوبين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، والمتمثلة بــــــ (الجنس، والمرحلة الدراسية)، وقد تکونت عينة الدراسة من (128) طالباُ وطالبة من الطلبة الموهوبين الملتحقين بالمدارس الدامجة والمستقلة للموهوبين للمرحلة الدراسية  المتوسطة والثانوية الحکومية والخاصة بمدينة جدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التفکير التأملي (RTQ) لکيمبر وزملائه،  (Kember et al. , 2000)لتحديد مستويات التفکير التأملي. بعد التأکد من عاملي الصدق والثبات، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستويات التفکير التأملي حيث احتل مستوى الفهم المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، بينما جاء التأمل الناقد في المرتبة الأخيرة، کما أظهرت نتائج الدراسة فروقاً بين الطلبة الموهوبين على أبعاد مقياس التفکير التأملي تعزى لأثر المرحلة الدراسية (متوسط/ ثانوي) في جميع المکونات وفي الدرجة الکلية باستثناء العمل الاعتيادي وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية، وفروقاُ تعزى لأثر المرحلة الدراسية (متوسط/ ثانوي) في جميع المکونات وفي الدرجة الکلية باستثناء الفهم، والتأمل وجاءت الفروق لصالح الذکور وأوصت الباحثة بأهمية الالتفات إلى التفکير التأملي کعادة عقلية وتضمينها من خلال المنهاج الدراسي والبرامج الاثرائية في مدارس الموهوبين.

الكلمات الرئيسية