التدفق النفسي کمنبئ بمهارات اتخاذ القرار لدي عينة من مديري المدارس بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام التدفق النفسي فى التنبؤ بمهارات اتخاذ القرار لدى عينة من مديري المدارس. ولقد استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة ، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسي من (196) مديرومديرة مدرسة بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا ممن تراوحت أعمارهم (48-60سنة)، بمتوسط عمري قدره (54)، وانحراف معياري (8,49)، وقد استخدمت الباحثتان مقياس التدفق النفسي من إعداد الباحثتين(2015)، ومقياس مهارات اتخاذ القرار من إعداد الباحثتين(2015) ، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات مديرين المدارس على مقياس التدفق النفسي  ودرجاتهم على مقياس مهارات اتخاذ  القرار، کما أسهمت درجات التدفق النفسي لدى عينة الدراسة في التنبؤ بدرجاتهم في مهارات اتخاذ القرار، ووجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في بعد (التوازن بين المهارة والتحدي) من أبعاد التدفق النفسي في اتجاه الإناث ، بينما وجدت فروق غير دالة إحصائياً في (حب العمل ، الاستمتاع ، الترکيز والاندماج في العمل) والدرجة الکلية للتدفق النفسي، ووجدت فروق غير دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في مهارات اتخاذ القرار ، کماوجدت فروق غير دالة إحصائيا بين مديري المراحل الدراسية (ابتدائي ـ إعدادي ـ ثانوي) في التدفق النفسي ومهارات اتخاذ القرار، ووجدت فروق غير دالة إحصائياً بين مديري المدارس الحکومية ومديري المدارس الخاصة في التدفق النفسي ومهارات اتخاذ القرار ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين قليلي الخبرة ومتوسطي الخبرة في جميع أبعاد التدفق النفسي والدرجة الکلية له وفي اتجاه متوسطي الخبرة ، أيضاً وجدت فروق دالة إحصائياً بين قليلي الخبرة ومرتفعي الخبرة في جميع أبعاد التدفق النفسي والدرجة الکلية له في اتجاه مرتفعي الخبرة ، کما وجدت فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي الخبرة ومرتفعي الخبرة في جميع أبعاد التدفق النفسي والدرجة الکلية له،ووجدت فروق دالة إحصائياً بين قليلي الخبرة ومتوسطي الخبرة في جميع أبعاد مهارات اتخاذ القرار والدرجة الکلية له في اتجاه متوسطي الخبرة ، و وجدت فروق دالة إحصائياً بين قليلي الخبرة ومرتفعي الخبرة في أبعاد (مهارة صياغة القرار ، مهارة اختيار القرار ، مهارة تنفيذ القرار) والدرجة الکلية له في اتجاه مرتفعي الخبرة بينما وجدت فروق غير دالة إحصائياً في بٌعد (مهارة جمع المعلومات)، وتوجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي الخبرة ومرتفعي الخبرة في جميع أبعاد مهارات اتخاذ القرار والدرجة الکلية له. 

الكلمات الرئيسية