تحظى التربية من أجل السلام باهتمام دولي وإقليمي ومحلى، ولا سيما أن عالم اليوم أحوج أکثر من ذي قبل لمواجهة المشکلات التي يعاني منها الجنس البشري والصراعات المرتقب زيادتها في السنوات القادمة؛ هذا بالإضافة إلى تنامي معدلات العنف المجتمعي ومظاهره؛ مما يدعم ضرورة السعي لتحقيق السلام بکافة أبعاده مع النفس وفي الأسرة وداخل المجتمع ومع البيئة. لذا هدفت هذه الدراسة إلى رصد تجارب بعض الدول في مجال التربية من أجل السلام وتقديم أوجه الاستفادة منها للإرتقاء بمستوى تقديم هذا الاتجاه التعليمي المعاصر بنظام التعليم بمصر. لتحقيق هذا الهدف تم الاستناد إلى المنهج الوصفي التحليلي حيث أنه أکثر ملائمة لطبيعة الدراسة، وقد تکونت عينة الدراسة من ثلاث تجارب في مجال التربية من أجل السلام بالدول الآتية: أيرلندا الشمالية، والبوسنة والهرسک، وسيراليون، والتي تم اختيارها لکونها عاصرت فترة من الصراعات والنزاعات الطويلة نسبياً، تلتها مبادرات لدمج التربية من اجل السلام في النظام التعليمي. وقد تم تحليل التجارب الثلاث في ضوء عدد من المحاور شملت: السياق العام للدولة، والجهود المبکرة للتربية من أجل السلام، وأسسها، وأهدافها، وآليات تضمينها في نظام التعليم، وتدريب المعلمين بکل دولة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من الدروس المستفادة التي تم رصدها من خلال ما ورد من أدبيات عربية وأجنبية، وتجارب الدول الثلاث، والتي تم تصنيفها تحت المحاور الأتية: فترة الصراع وطبيعته، أسس التربية من أجل السلام، وأهدافها، وآليات تضمينها في نظام التعليم، وتدريب المعلمين
محمد, أمل أحمد حسن. (2014). برامج التربية من أجل السلام بالتعليم قبل الجامعي في بعض الدول وإمکانية الاستفادة منها في مصر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(3), 161-224. doi: 10.21608/saep.2014.63768
MLA
أمل أحمد حسن محمد. "برامج التربية من أجل السلام بالتعليم قبل الجامعي في بعض الدول وإمکانية الاستفادة منها في مصر", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56, 3, 2014, 161-224. doi: 10.21608/saep.2014.63768
HARVARD
محمد, أمل أحمد حسن. (2014). 'برامج التربية من أجل السلام بالتعليم قبل الجامعي في بعض الدول وإمکانية الاستفادة منها في مصر', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(3), pp. 161-224. doi: 10.21608/saep.2014.63768
VANCOUVER
محمد, أمل أحمد حسن. برامج التربية من أجل السلام بالتعليم قبل الجامعي في بعض الدول وإمکانية الاستفادة منها في مصر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 56(3): 161-224. doi: 10.21608/saep.2014.63768