تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادي ومتطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ( ( STEMبمدينة حائل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل

المستخلص


هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء ضوء مبادي ومتطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ( (STEM ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استقراء وتحليل الأبحاث والأدبيات ذات الصلة  في تحديد مبادئ و متطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM) في أربعة مجالات هي: الأول التطوير المهني کنظام ، الثاني التطوير المهني من حيث المحتوى المعرفي ، الثالث استراتيجيات التطوير المهني لمجال STEM ، والرابع الدعم والمساندة للتطوير المهني في مجال (STEM) الواجب توفرها في مهارات التدريس لمعلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية. وأيضاً من خلال تطبيق  استبانة على عينة من معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية بلغت قوامها ( 30 ) معلمة بمدينة حائل  لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التدريس في ضوء مبادئ و متطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (  (STEM، وفي ضوء نتائج الاستبانة ( الاحتياجات التدريبية) قامت الباحثة بتقديم التصور المقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لمعلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ و متطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)  بمجالاته الأربعة ،  وقد تم تحکيمه بحيث يکون صالحاً للتطبيق ،  وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات في اطار التنمية المهنية لمعلمات الفيزياء ومنها الاستفادة من مواد وأدوات البحث الحالي سواء قائمة المبادئ ومتطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ((STEMالواجب توفرها في الأداء التدريسي أوالبرنامج التدريبي المقترح بما يفيدفي تطويرأداء معلمي الفيزياء، ورفع مستوى أدائهم التدريسي .

الكلمات الرئيسية