استهدفت الدراسة الحالية تحليل محتوى مناهج العلوم بالصفوف الثلاثة الأخيرة بالمرحلة الابتدائية في ضوء التساؤلات العلمية الشائعة لدى التلاميذ، وذلک من خلال إعداد قائمة بالتساؤلات العلمية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف الرابع والخامس والسادس من خلال تطبيق استبيان مفتوح النهاية لاستطلاع آراء أولياء الأمور والمعلمين حول أکثر الأسئلة العلمية الشائعة لدى أبناءهم في هذه المرحلة وإجراء المقابلات الشخصية معهم، والتعرف على مدى استجابة مناهج العلوم الحالية عينة الدراسة لأسئلة التلاميذ الشائعة باستخدام قائمة التساؤلات التي تم التوصل إليها کوحدة معيارية، ومن ثم تقديم تصور مقترح لما ينبغي أن تکون عليه مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية کاستجابة لتساؤلات التلاميذ العلمية في هذه المرحلة، وکان من أهم النتائج أن مجال التربية الجنسية حظى على العدد الأکبر من التساؤلات الشائعة لدى التلاميذ عينة الدراسة يليه مجال العلوم الفيزيائية، ثم مجالات جسم الإنسان، وعلوم الأرض والفضاء، والبيئة وعلوم الحياة الأخرى، کما أنه لم تهتم أي من مناهج العلوم للصفوف الثلاثة بمجال التربية الجنسية على الإطلاق، کما حظي مجال العلوم الفيزيائية النسبة الأعلى للتکرارات بمحتوى مناهج العلوم للصفوف الثلاثة مقارنة بمجالات التحليل الأخرى، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في محتوى کتب العلوم بالمرحلة الابتدائية، بما يکامل ويواجه تساؤلات التلاميذ العلمية.
العزب, إيمان صابر عبد القادر. (2014). تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التساؤلات العلمية الشائعة لدى التلاميذ.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(3), 227-256. doi: 10.21608/saep.2014.63778
MLA
إيمان صابر عبد القادر العزب. "تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التساؤلات العلمية الشائعة لدى التلاميذ.". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56, 3, 2014, 227-256. doi: 10.21608/saep.2014.63778
HARVARD
العزب, إيمان صابر عبد القادر. (2014). 'تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التساؤلات العلمية الشائعة لدى التلاميذ.', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 56(3), pp. 227-256. doi: 10.21608/saep.2014.63778
VANCOUVER
العزب, إيمان صابر عبد القادر. تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التساؤلات العلمية الشائعة لدى التلاميذ.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 56(3): 227-256. doi: 10.21608/saep.2014.63778