دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية .. تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح حول الدور الذي يمکن أن تقوم به المؤسسة التربوية في التعامل مع المواطنة الرقمية کأحد ثمار الثورة التکنولوجية التي نعيشها في العصر الحالي ، سعياً لمزيد من الفاعلية في مواجهة وتقنين ظاهرة المواطنة الرقمية والمجتمعات الإفتراضية وما تتسبب فيه من سلبيات على أفراد المجتمع ، ودورها في إمدادهم بإطار أخلاقي وقيمي يحکم تفاعلاتهم مع هذه المجتمعات الافتراضية ويکسبهم الأسس والقواعد اللازمة للمواطنة الرقمية المثلى . توصلت الباحثة بعد تحليل الدراسات السابقة في المجال ومسح الأدبيات ذات العلاقة بالمجال إلى تصور مقترح لدور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية يتضمن العمل على ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول: تطوير البيئات التعليمية الداعمة للتکنولوجيا الرقمية وتشکيل المجتمعات الافتراضية ، المحور الثاني: وضع ضوابط ومعايير التعامل الرقمي ، المحور الثالث: تعظيم الدور التربوي للمدرسة.