تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على مراسي التعلم Anchored Learning)) وأثرها في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Desire2Learn) والکفاءة الذاتية لدى عضوات هيئة التدريس بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث نحو الکشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية (بدون مراسي التعلم- قائمة على مراسي التعلم) في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Desire2Learn) والکفاءة الذاتية لدى عضوات هيئة التدريس، وتکونت عينة البحث من بعض عضوات هيئة التدريس بکلية التربية (تخصصات مختلفة) تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى تکونت من(20) عضوة تستخدم بيئة التعلم الإلکتروني بدون مراسي التعلم، والمجموعة التجريبية الثانية تکونت من(20) عضوة تستخدم بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على مراسي التعلم، وتم استخدام الأدوات التالية: اختبار تحصيلي إلکتروني، بطاقة ملاحظة مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Desire2Learn) ومقياس الکفاءة الذاتية، وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم بيئة التعلم الإلکتروني بدون مراسي التعلم، وأفراد المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على مراسي التعلم، في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة للجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Desire2Learn)، ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح المجموعة التجريبية الثانية، کما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ) بين تنمية کل من التحصيل والمهارات وبين تنمية الکفاءة الذاتية لدى عضوات هيئة التدريس بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية