فعاليـة برنـامـج إرشـادى لتنمية الـشـعور بالأمـن النفسـى لـدى المـراهـقين ذوى الإعـاقـة السـمعـية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعةبنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية . وتکونت عينة البحث من (7) طلاب من ضعاف السمع بمدرسة الأمل (للصم والبکم) بمحافظة بنى سويف فى المرحلة العمرية من (15-16) سنه ، واستخدمت الباحثة مقياس الأمن النفسى والبرنامج الإرشادى (إعداد/الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار "ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة ، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى (spss ). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلى والبعدى للأمن النفسى لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى للأمن النفسى.

الكلمات الرئيسية