نمطا التعلم المدمج (المرن- الدوار) وأثرهما في تنمية مهارات حل المشکلات الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تعرف أثر التعلم المدمج بنمطيه (المرن، الدوار) على تنمية مهارات حل المشکلات الأحصائية لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية، ولهذا الغرض قام الباحث ببناء قائمة مهارات حل المشکلات الإحصائية، وتصميم بيئة تعلم مدمج بنمطيه (المرن والدوار) في ضوء نموذج محمد عطية خميس للتصميم التعليمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، کما استخدم المنهج شبه التجريبي لتصميم بيئة التعلم المدمج، وتکونت عينة البحث الأساسية من (20) طالب وطالبة من طلاب الدبلومة الخاصة في التربية قسمت إلي مجموعتين کل مجموعة (10) طلاب احدهما تعرضت لنمط التعلم المدمج المرن والأخري تعرضت لنمط التعلم المدمج الدوار، وتحددت أدوات البحث في المعالجة التجريبية       ( بيئة التعلم المدمج) وأداة القياس في (اختبار مهارات حل المشکلات الإحصائية)، وتوصل الباحث إلي أن بيئة التعلم المدمج بنمطيه (المرن، والدوار) لها اثر في تنمية مهارات حل المشکلات الإحصائية لطلاب الدبلومة الخاصة وأن نمط الدوار کان اکثر تأثيراً من نمط التعلم المدمج المرن.

الكلمات الرئيسية