دراسة تحليلية لمقرر الفقه بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الطائف

2 بکلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مهارات التفکير الناقد الواجب توافرها في مقرر الفقه للصف الثالث المتوسط ، ومدى تضمن کتاب الطالب لمقرر الفقه للصف الثالث المتوسط لمهارات التفکير الناقد، ومدى تضمن کتاب النشاط لمقرر الفقه للصف الثالث المتوسط لمهارات التفکير الناقد. تمثل مجتمع الدراسة الحالية وعينتها في کتب الفقه المقررة على طلاب الصف الثالث المتوسط ( کتاب الطالب وکتاب النشاط ) بالمملکة العربية السعودية في العام الدراسي 1434 هـ / 1435 هـ، وباتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام  قائمة مهارات التفکير الناقد،واستمارة تحليل محتوى کتاب الفقه وفقا لمهارات التفکير الناقد، واستخدام التکرارات والنسب المئوية، اختبار مربع کاي لحسن المطابقة، أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : تم التوصل إلى قائمة بمهارات التفکير الناقد في ثلاثة مجالات هي المهارات الاستقرائية والاستنباطية والتقويمية، وقد تضمن کتاب الطالب للفصل الأول مؤشرات المهارة الاستقرائية بنسبة     ( 9,76%) ، وبلغت مؤشرات المهارة الاستنباطية (8,77%)، ومؤشرات المهارة التقويمية (2,69%) ، کما تضمن کتاب الطالب بالفصل الثاني مؤشرات المهارة الاستقرائية بنسبة (5,38%) ، وبلغت مؤشرات المهارة الاستنباطية (7,66%)  ، ومؤشرات المهارة التقويمية (2,46%) ، مما يعني توافر مهارات التفکير الناقد بکتاب الطالب بدرجة متوسطة .  و تضمن کتاب النشاط بالفصل الأول مؤشرات المهارة الاستقرائية بنسبة (2,46%) ، وبلغت مؤشرات المهارة الاستنباطية (4,44%) ، و مؤشرات المهارة التقويمية (4,15%)  ، وتضمن کتاب النشاط للفصل الثاني مؤشرات المهارة الاستقرائية بنسبة (5,38%)  ، وبلغت مؤشرات المهارة الاستنباطية (8,77%) ، ومؤشرات المهارة التقويمية (2,46%) ، مما يعني توافر مهارات التفکير الناقد بکتاب النشاط بدرجة منخفضة .وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات تمثلت في تزويد مطوري المناهج بقائمة مهارات التفکير الناقد التي يجب أخذها في الاعتبار عند بناء محتوى کتب الفقه للمرحلة المتوسطة، وتطوير مناهج الفقه للمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الناقد، إعطاء المعلمين دورات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاش لتدريبهم على کيفية التدريب على مهارات التفکير الناقد وتنفيذ الأنشطة الملائمة لذلک.

الكلمات الرئيسية