فاعلية نموذج ايديال IDEAL فى حل المسائل الفيزيائية على تنمية التفکير التأملى ومهارات حل المسألة الفيزيائية والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام نموذج ايديال IDEAL  فى حل مسائل الفيزياء على تنمية مهارات التفکير التأملى وحل المسألة الفيزيائية والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى الفيزياء، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات حل المسألة الفيزيائية، وإعداد قائمة بمهارات التفکير التأملى، إعداد دليل المعلم لتدريس مسائل الباب الثانى "الحرکة الخطية" وفقًا لنموذج ايديال IDEAL، وتم بناء اختبار مهارات التفکير التأملى، واختبار مهارات حل المسألة الفيزيائية، ومقياس الاتجاه نحو مسائل الفيزياء. وتکونت عينة الدراسة (68) طالبة بالصف الأول الثانوى تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (34) طالبة درست مسائل باب "الحرکة الخطية" مجال الدراسة باستخدام نموذج IDEAL، والأخرى ضابطة (34) طالبة درست الموضوعات نفسها بإستخدام الطريقة التقليدية. وقد طبقت أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على المجموعتين، وتم تحليل البيانات. وقد جاءت على النحو التالى:
7 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة  فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير التأملى لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى أن التدريس بإستخدام استراتيجية IDEAL ساهم فى تنمية التفکير التأملى فى مهارات (التأمل والملاحظة ، الکشف عن المغالطات ، الوصول إلى استنتاجات ، اعطاء تفسيرات مقنعة ، وضع حلول مقترحة) .
7 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى  درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المسألة الفيزيائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى أن التدريس بإستخدام استراتيجية IDEAL ساهم فى تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية وهى (تحديد المعطيات ، رسم مخطط للمسألة ، توحيد وحدات القياس ، تحديد المطلوب من المسألة ، تحديد القانون المستخدم ، التأکد من الحل).
7 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو حل مسائل الفيزياء لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى أن التدريس بإستخدام استراتيجية IDEAL ساهم فى تنمية الاتجاهات الايجابية نحو حل مسائل الفيزياء.
7  توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا موجبة ودالة إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات حل المسألة الفيزيائية؛ ودرجاتهن فى اختبار مهارات التفکير التأملى، ودرجاتهن فى مقياس الاتجاه نحو مسائل الفيزياء .
وأوصت الدراسة بإستخدام نموذج IDEAL فى تدريس مسائل الفيزياء بالمرحلة الثانوية لما لها من فاعلية فى تدريسها وتنمية اتجاهات الطلاب نحو تعلمها، والعمل على تدريب معلمى الفيزياء على استخدام نموذج ايديال IDEAL فى تدريس المسائل الفيزيائية

الكلمات الرئيسية