برنامج تدريبي قائم علي التعليم المدمج لإکساب الطالبات المعاقات سمعيا في المرحلة الثانوية مهارات الکروشية والدافعية للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث تقديم برنامج تدريبي قائم علي التعليم المدمج للمعاقين سمعيا لتنمية مهارات الکروشية والدافعية للتعلم ، تکونت عينة البحث من (25) طالبة معاقة سمعيا من مدرسة الأمل بمحافظة المنوفية وتم تطبيق اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لمهارات الکروشية ومقياس دافعية للتعلم تطبيقا قبليا ، قامت الطالبات بدراسة البرنامج التدريبي القائم علي التعليم المدمج وبعد الانتهاء تم اعادة تطبيق الأدوات تطبيقا بعديا ، توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالالة احصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لکلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية ، کما توصلت إلي ان البرنامج التدريبي القائم علي التعليم المدمج ذو اثر فعال في تنمية کلا من التحصيل ومهارات الکروشية والدافعية للتعلم  .

الكلمات الرئيسية